آخر الأحداث والمستجدات 

الحريسة الجهوية بمكناس تفتح الدورة الثالثة للأيام المفتوحة في المرابط الوطنية

الحريسة الجهوية بمكناس تفتح الدورة الثالثة للأيام المفتوحة في المرابط الوطنية

احتضنت الحريسة الجهوية بمكناس، يوم أمس الأربعاء، المرحلة الأولى من الدورة الثالثة للأيام المفتوحة في المرابط الوطنية التي تنظمها الشركة الملكية لتشجيع الفرس إلى غاية 7 فبراير المقبل وذلك على خمسة مراحل تشمل بالإضافة إلى مكناس مدن بوزنيقة والجديدة ووجدة ومراكش.

وتهدف هذه الأبواب المفتوحة  التي تندرج في إطار الإستراتيجية الجديدة للنهوض بقطاع تربية الخيول الوطنية في أفق 2022 ، الى التوعية بالطرق السليمة لتربية الخيول بالمغرب وتعميم التوجيهات اللازم إتباعها في مجال تغذية الخيول والتحسيس بشؤون العناية والرعاية الصحية للفرس، إضافة إلى التعريف بالخدمات المتوفرة والإجراءات الإدارية الضرورية.

وأكد المدير العام للشركة الملكية لتشجيع الفرس السيد عمر الصقلي خلال الجلسة الافتتاحية، أن هذه الأبواب المفتوحة، التي من المنتظر أن تعرف في مراحلها الخمسة مشاركة حوالي ألفين من مربي وملاك الخيول، تعد موعدا سنويا للتواصل مع المهنيين ومربي الخيول للوقوف على حاجياتهم من أجل التوعية بالطرق السليمة لتربية الخيول، وكذا مناسبة لتقديم حصيلة ما تم إنجازه خلال السنة الماضية وعرض برنامج السنة الجارية.

واستعرض السيد الصقلي مختلف المشاريع التي تم إنجازها في مجال البنيات التحتية كإحداث محطات لتحسين النسل بعدد من المرابط الوطنية واستيراد خيول جديدة لتحسين النسل، مذكرا بأن السنة الماضية تميزت بتنظيم مباريات جهوية حول تربية الخيول وبطولات وطنية ودولية في هذا المجال، وكذا مباريات في الفروسية التقليدية.

وبخصوص الأوراش التي برمجتها الشركة الملكية لتشجيع الفرس خلال السنة الجارية، أبرز السيد الصقلي أنه سيتم الانتهاء من بناء الحريسة الوطنية بالجديدة والعمل على إتمام توسيع الحريسة الوطنية ببوزنيقة وإعادة هيكلة الحريسة الوطنية بمكناس، فضلا عن تنظيم لقاءات تحسيسية وأيام دراسية لفائدة مربي الخيول، مشيرا إلى أنه في ظل غياب أرقام دقيقة حول عدد الخيول بالمغرب سيتم القيام بإحصاء جميع الخيول وتعريفها على المستوى الوطني. ومن جهته، شدد مدير الحريسة الجهوية بمكناس السيد مصطفى يعرف على الاهتمام بالخيول من حيث التغذية والتلقيح والتناسل وضرورة إخضاعها للمراقبة، مشيرا إلى أنه يتم مراقبة حوالي 52 في المائة من الفحول الوطنية على مستوى الجهة فيما يتم مراقبة 48 في المائة من فحول الخواص.

وتطرق السيد يعرف إلى مختلف الأنشطة التي نظمتها الحريسة الجهوية والتي منها على الخصوص مباريات بينجهوية في تربية الخيول العربية والبربرية وأخرى في التبوريدة.

وتميز هذا اللقاء بتقديم عروض همت، بالخصوص، أهمية التغذية المتوازنة بالنسبة للخيول لارتباط التغذية بالصحة والخصوبة، وكذا مراحل وشروط الترخيص إداريا للفحول الجديدة لاسيما فحول الخواص على المستوى الجهة.

وستحط هذه الأبواب المفتوحة، التي يتميز برنامجها بتنظيم ندوات موضوعاتية ينشطها أساتذة وخبراء من الشركة الملكية لتشجيع الفرس وبياطرة معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، الرحال بأربعة مرابط وطنية أخرى هي بوزنيقة (18 يناير) والجديدة ( 25 يناير) ووجدة ( 30 يناير) على أن يتم تنظيم المحطة الخامسة والأخيرة يوم 7 فبراير المقبل بمدينة مراكش.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2014-01-09 19:28:51

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك